عرض الخدمات
الهجرة من أجل العمل

الهجرة الدولية من أجل العمل هي انتقال الأشخاص من بلدهم الأصلي إلى بلد آخر بهدف الحصول على عمل فيه.

تستلزم هذه الهجرة أن يتم قبول الشخص من قبل بلد الاستقبال لممارسة أي عمل مدفوع الأجر فيه. وقد وضعت غالبية البلدان قوانين محددة للهجرة لأغراض العمل.

Play Video

في عام 2019، كان هناك 169 مليون عامل مهاجر في العالم يمثلون 4.9% من السكان النشطين. معظم مناطق الاستقبال للعمال المهاجرين هي أوروبا (37.7%)، والأمريكيتان (25.6%)، والدول العربية (14.3%)، وآسيا والمحيط الهادئ (14.2%)، وأفريقيا (8.1%).

تحظى هجرة العمل بحماية دستورية من قبل منظمة العمل الدولية (OIT) منذ عام 1919، في حين أن الأمم المتحدة (UN) تعترف، منذ عام 2013، بالارتباط الأساسي بين هجرة العمل والتنمية.

للمزيد من المعلومات :

https://www.iom.int/fr/propos-de-la-migration  

https://www.iom.int/fr/termes-cles-de-la-migration

ما الفرق بين الهجرة للعمل الموسمية والهجرة للعمل الدائمة؟

هناك عدة أنواع لهجرة العمل. يمكن أن تكون هجرة العمل دائمة أو مؤقتة. العامل المهاجر الدائم يبقى في وجهته الجديدة لأكثر من عام واحد. أما العامل المهاجر المؤقت، فينتقل لأغراض محددة ويعود إلى بلده الأصلي أو يهاجر إلى وجهة أخرى.

هناك العديد من أنواع الهجرة المؤقتة؛ وأكثرها شيوعًا هما الهجرة الموسمية والهجرة الدائرية :

  • العمال والعاملات المهاجرين الموسميين ينتقلون لأغراض العمل فقط خلال جزء من العام، وذلك حسب الموسم الزراعي على سبيل المثال.
  • العمال والعاملات المهاجرين الدائريين ينتقلون لأغراض العمل بين دول أو مناطق مختلفة، لإقامة مؤقتة أو طويلة الأجل.

للمزيد من المعلومات :

الهجرة من أجل العمل : لمن؟

الهجرة إلى الخارج للحصول على عمل هي مشروع يشمل مجموعة متنوعة من التخصصات (عامل مؤهل، تقني، مهندس…). تتعلق بالاحتياجات بشكل أساسي من اليد العاملة الماهرة والمؤهلة التي يحتاجها البلدان التي تستقطب المهاجرين. كما يحدد كل بلد مضيف احتياجاته من العمالة.

للمزيد من المعلومات :

https://www.migrationdataportal.org/fr  

المهن التي تعاني من نقص العمالة (تُعرف أيضًا بالمهن الواعدة أو المهن التي تعاني من نقص في التوظيف) هي مهن يصعب على أصحاب العمل العثور فيها على مرشحين ومرشحات مناسبين. تعتبر المهنة في حالة نقص في القوى العاملة عندما يكون عدد الأشخاص القادرين على شغل الوظيفة أقل من الطلب عليها.

للمزيد من المعلومات :https://www.randstad.fr/recruteurs/magazine-instant-rh/ressources-humaines/penurie-mondiale-main-doeuvre-causes-impact/ 

ما هي المتطلبات الأساسية من حيث المهارات؟

قبل الانتقال للعيش في بلد آخر، يجب أن تتوفر بعض الشروط المتعلقة بالمهارات. يجب على المرشحين والمرشحات للوظائف الدائمة أن يكون لديهم المهارات، والتعليم، والخبرة المطلوبة. يجب أن يكون لديهم على الأقل شهادة تعادل شهادة التعليم الثانوي.ثم يتم مطابقة الشهادة بناءً على جدول مقارنة للشهادات في البلد المعني. يتم كذلك تقييم أي تدريب مصادق عليه بشهادة مقابلة وفقًا لمعايير خاصة بكل وجهة. لذلك، من الضروري معرفة الشروط والإجراءات للحصول على معادلة الشهادات من كل بلد.

المرشحون العاملون سيتم تقييمهم أيضًا استنادًا إلى مدى خبرتهم المهنية، بناءً على الأدلة الوثائقية المقدمة من قبل المرشح (شهادات العمل، عقود العمل، اتفاقيات التدريب، إلخ). ستكون هناك متطلبات مختلفة في كل بلد بخصوص ما يعتبر خبرة مهنية بدوام كامل أو بدوام جزئي. سيتم أيضًا تقييم المرشحين العاملين بناءً على مهاراتهم اللغوية، باستناد إلى الشهادات أو النتائج المعترف بها من الاختبارات الموحدة والمعترف بها من قبل السلطات في كل بلد. عليك أيضًا الاستفسار عن مدى صلاحية هذه الشهادات اللغوية، حيث تكون عادة صالحة لمدة سنتين.

ما هي الالتزامات والحقوق المرتبطة بالهجرة لأغراض العمل؟

كل عامل أو عاملة أجنبي أو أجنبية لهم حقوق مصاحبة لنشاطهم. يجب على أرباب العمل احترام شروط مثل: إعداد عقد مكتوب مع المستخدَم يحدد جميع مهامه وصلاحياته، ويجب أن تتضمن الشروط الدنيا الموجودة في أي عقد عمل. ويجب ضمان حرية التنقل ومنح شهادات العمل والعطل والإجازات المرضية.

من ناحيته، يلتزم المستخدَم   بالامتثال للقواعد الأساسية للمجتمع الذي يستقبله وللقوانين. يجب عليه تسوية وضعه في البلد، سواء في الحصول على تصريح عمل أو في تسديد الضرائب إذا كان ذلك مناسبًا.

للمزيد من المعلومات : https://www.ilo.org/global/standards/subjects-covered-by-international-labour-standards/migrant-workers/lang–fr/index.htm  

كيف يمكنني إعداد مشروع الهجرة الخاص بي بشكل جيد؟

يُعد مشروع الهجرة للعمل في الخارج مشروعًا يجب الاستعداد له لعدة أشهر على الأقل، ولا ينبغي البدء فيه عند الوصول إلى البلد المضيف. من المهم تطوير وإعداد مجموعة كاملة من المهارات مثل تعلم لغة البلد المقصد، وتعديل السيرة الذاتية لتتناسب مع الخصائص المطلوبة في البلد المستهدف، وتعزيز الشهادات العلمية والدرجات العلمية التي يحملها الشخص، بما في ذلك من خلال الاعترافات أو المعادلات الصادرة عن البلد المضيف. تساهم هذه العوامل كلها في الاندماج المستدام.

أخيرًا، يجب الاطلاع على الأنظمة الموجودة لدعم وتوظيف العمال الأجانب (الهياكل، المساعدات الاجتماعية، النصائح، شبكات الاندماج …) حتى تكون تجربة التنقل اختيارية وليست إجبارية.

Skip to content